شرح إنشاء قناة يوتيوب والربح منها

يوتيوب هو موقع وتطبيق اتصالات عام عبر الإنترنت. يسمح الموقع للمستخدمين المسجلين بتحميل مقاطع الفيديو الخاصة بهم وإتاحتها للجمهور لمشاهدتها. يمكن لأي شخص يزور التطبيق أو الموقع مشاهدة مقاطع الفيديو المنشورة على هذا الموقع. مقاطع الفيديو هي أي شيء من مقاطع الفيديو للمبتدئين إلى مقاطع الفيديو الأكثر احترافية. يمكنك وضع أي شيء تريده على يوتيوب. يمكنك أيضًا مشاهدة أي شيء تقريبًا عليه. هناك أيضًا بعض مقاطع الفيديو الرائعة الموجودة والتي تعتبر ممتعة ومسلية للغاية ولا يتم عرضها في أي مكان آخر.

ما هو يوتيوب؟

YouTube عبارة عن خدمة لمشاركة الفيديو تتيح للمستخدمين نشر مقاطع فيديو مطورة شخصيًا من أي نوع تقريبًا عبر الإنترنت، من الرسوم المتحركة إلى التسجيلات الشخصية. يُعد يوتيوب واحدًا من فئة ناشئة من التطبيقات الاجتماعية التي تتيح للمستخدمين مشاركة وتشكيل مجتمعات حول المحتوى الخاص بهم. إنه يجذب المستخدمين إلى المحتوى الجذاب كمعلقين ومنشئين، وهي أنشطة تزيد من المعرفة البصرية للطلاب.

يُعد YouTube أيضًا ثاني أكبر محرك بحث في العالم بعد Google مباشرةً، مما يجعله أرضًا خصبة للتسويق المجاني. يوتيوب ليس فقط منصة لعرض عدد لا نهائي من الفيديوهات والأفلام والمسلسلات والمقاطع الموسيقية، بل هو أداة العصر لصنع محتوى ناجع وفعال.

التسويق على يوتيوب

إذا لم تكن تسوّق على YouTube بعد، فقد حان الوقت للبدء. مع وجود أكثر من ملياري مستخدم نشط قاموا ب تنزيل يوتيوب على أجهزتهم، ليس هناك وقت أفضل من الآن لوضع نشاطك التجاري على ثاني أكثر منصات الشبكات الاجتماعية شيوعًا في العالم والوصول إلى جمهور جديد. سيرشدك هذا الدليل خلال كل خطوة لتصبح العقل المدبر على يوتيوب، بدءًا من إنشاء قناتك وحتى تشغيل حملات إعلانية فعالة.

كيف يفيد YouTube عملك

بين Facebook و Youtube و Instagram و Twitter و Linkedin وجميع المنصات الاجتماعية الأخرى، من الصعب معرفة المكان الذي يجب أن تستثمر فيه وقتك. على الرغم من أنه ليس من السيئ أبدًا التواجد على جميع الأنظمة الأساسية، إلا أن إنشاء قناة يوتيوب لعملك يجب أن يكون على رأس أولوياتك. وذلك لأن الفيديو يسيطر على وسائل التواصل الاجتماعي، ويوتيوب هو أكبر منصة مخصصة بالكامل له.

يشير عدد المسوقين والمستهلكين الذين يستخدمون المنصة بالفعل إلى قوتها. حيث أكدت الدراسات  أن 8 من كل 10 مسوقين يعتبرون يوتيوب أكثر منصات تسويق الفيديو فاعلية. وبالمثل، من بين 2 مليار مستخدم، وجدت جوجل أن 90٪ من الأشخاص يستخدمون YouTube لاكتشاف منتجات جديدة.

من المثير للدهشة أن يوتيوب عبارة عن منصة غير مستغلة نسبيًا للشركات الصغيرة. 9٪ فقط من الشركات الصغيرة قد اشتركت فيه، مما يشير إلى أنه لا يزال هناك الكثير من المساحة المتبقية لنشاطك التجاري.

إنشاء قناة يوتيوب الخاصة بك

بعد أن اكتشفت أهمية اليوتيوب، دعنا نتعرف معًا على كيفية إنشاء قناة يوتيوب خطوة بخطوة:-

اشترك في يوتيوب

مثل العديد من أدوات التسويق الشائعة، يبدأ الاشتراك في YouTube بحساب Google. سجّل الدخول أو اشترك باستخدام عنوان البريد الإلكتروني الذي تريد ربطه بقناتك على يوتيوب. أنت الآن جاهز للانطلاق.

صورة الملف الشخصي، الشعار وأساسيات قسم “حول”

بعد إنشاء حسابك، تحتاج إلى إعداد هويتك على يوتيوب. يتكون هذا من صورة ملفك الشخصي  والشعار وقسم “حول”. من المهم إعدادها بشكل صحيح حتى يبدو حسابك شرعيًا ويعكس علامتك التجارية.

نقترح استخدام شعارك كصورة ملفك الشخصي لزيادة التعرف على العلامة التجارية. سيظهر أسفل كل مقطع فيديو تحمّله، مما يمنحك وعيًا متزايدًا بالعلامة التجارية، حتى لو لم يشاهد الباحثون مقاطع الفيديو الخاصة بك.

يُعد البانر الخاص بك عقارًا متميزًا لإخبار المشاهدين بما أنت بصدده. استخدم هذه المساحة إما لعرض سبب اشتراك المشاهدين أو لماذا يجب عليهم استخدام عملك.

بمجرد أن تقرر صورة، ستحتاج إلى تحميلها بالنسب الصحيحة. يقبل يوتيوب مجموعة متنوعة من النسب لتحميلات الشعارات ، لكن شعارك سيبدو أكثر احترافية عند استخدام 2560 × 1440 بكسل، وهو معيار اليوتيوب. هناك طريقة أخرى للاستفادة من مساحة البانر وهي إضافة روابط إلى قنواتك الاجتماعية الأخرى. يمكنك إضافة ما يصل إلى خمسة روابط.

ولكن كيف يمكن إضافة روابط إلى لافتة يوتيوب الخاصة بك؟ سيكون هذا سهلاً عبر اتباع الخطوات التالية:

  • حدد “تخصيص القناة”
  • مرر مؤشر الماوس فوق قسم “الروابط”
  • حدد “تحرير”
  • انقر فوق الزر “+ إضافة”
  • أضف عنوان URL لقنواتك الاجتماعية
  • انقر فوق “تم”.
  • قسم “حول” في YouTube

بعد صورة ملفك الشخصي والراية، يأتي قسم “حول”. هذا هو المكان الذي تخبر فيه المشاهدين عن سبب أهمية قناتك. كن واضحًا ومباشرًا وأنيقًا. تخيل لو كنت تصف الغرض من قناتك لصديق. اجعلها قصيرة ولطيفة – فقرة صغيرة حول هويتك وما يفعله عملك يكفي.

تتمثل الطريقة السهلة في تمهيد الطريق من خلال بدء وصفك بسؤال. على سبيل المثال، إذا كنت تدير شركة سباكة، فيمكنك بدء وصفك من خلال التعامل مع السباكة الخاصة بك ولكن لا تعرف كيفية إصلاحها؟ اتبع هذا الخط الافتتاحي مع الخطوط العريضة للحل الخاص بك – ستعلمك هذه القناة كل ما تحتاجه للإصلاحات الطارئة، من المصارف المسدودة إلى استبدال الأنابيب.

قم بإنهاء هذا بـ CTA (عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء) لتوجيه المشاهد نحو اتخاذ إجراء – الاشتراك، تشغيل الإشعارات، التعليق، إلخ. كما يمكنك توجيه المشاهدين إلى موقع الويب الخاص بك والقنوات الاجتماعية أيضًا.

يجب ألا يكون قسم “حول” طويلاً جدًا. احتفظ بها حول 50 كلمة. في حين أن وجود وصف جيد على يوتيوب أمر مهم، فمن المرجح أن يقضي المشاهدون وقتًا أطول في تصفح محتوى الفيديو الخاص بك بدلاً من تحليل الوصف الخاص بك.

أفكار لقناة يوتيوب الخاصة بك

لقد أعددت قناتك بصورة إستراتيجية للملف الشخصي وشعار ووصف. الآن يأتي الجزء الممتع – إنشاء محتوى الفيديو وبناء جمهورك. ولكن من أين تبدأ؟ بالطبع مع أفكار المحتوى، إليك  أفكار يمكن أن تستفيد منها كل قناة على يوتيوب الخاصة بك :-

 المقدمة

ما هو عملك وماذا تفعل؟ لا يخبر هذا الفيديو جمهورك بكل شيء عن هويتك فحسب، بل إنه أيضًا جزء أساسي من المحتوى لأي قناة على YouTube – بغض النظر عن حجمها أو صغرها. يتضاعف هذا الفيديو أيضًا كمقطع دعائي مثالي للقناة.

عندما تصنع مشروعك الخاص، اجعله قصيرًا وسريعًا، ولا تغوص عميقًا في تفاصيل وتعقيدات نشاطك التجاري. هذا الفيديو هو مقدمة موجزة – احفظ التفاصيل لفيديو آخر (أو عشرة).

البرنامج التعليمي

الاحتمالات هي أنك انتقلت إلى يوتيوب في وقت ما لاكتساب مهارة جديدة. الرسم، مزامنة جهاز البلوتوث الجديد الخاص بك ، كيفية صنع حلوى معينة، وما إلى ذلك. تساعد البرامج التعليمية العالم في التنقل، وستساعد نشاطك التجاري على التواصل مع جمهورك إذا نجحت في ذلك.

سواء كان ذلك برنامجًا تعليميًا حول كيفية استخدام منتجك أو بعض الحلول المنزلية لخدمة تقدمها، فإن البرامج التعليمية قابلة للمشاركة وغنية بالمعلومات.

سؤال وجواب

الأسئلة والأجوبة طريقة مؤكدة لزيادة التفاعل مع جمهورك. من السهل صنعها أيضًا. إذا كنت ترغب في زيادة الشخصية وراء علامتك التجارية، فقم بإعداد كاميرا بحيث يكون وجهك في المقدمة والوسط ، وأجب عن بعض الأسئلة الشائعة حول عملك.

هناك إمكانية لتحويله إلى مسلسل أسبوعي أيضًا. ما عليك سوى مطالبة المشاهدين بترك أسئلة في قسم التعليقات وستجيب عليهم في الدفعة التالية.

 unboxing videos

قد يبدو هذا بعيدًا قليلاً عن مجال عملك أو الطريق الذي تسلك فيه للترويج عن نفسم، ولكن إذا قمت ببحث سريع عن فيديوهات فتح الهدايا والمشتريات على يوتيوب ستكتشف مدى شيوع هذه الظاهرة .

من المحتمل أن نشاطك التجاري لا ينقصه هذه المنتجات. ولكن عندما تشتري منتج جديد تمامًا، اضغط على “تسجيل” قبل أن تفتح صندوقه وسيكون لديك فيديو يوتيوب آخر بين يديك.

 فيديوهات “كيف تفعل”

تعد مقاطع الفيديو الإرشادية أحد أكثر أنواع مقاطع الفيديو شيوعًا على YouTube. إنهم يتمتعون بشعبية خاصة لدى مستخدمي يوتيوب في مجال التكنولوجيا والجمال، ولكن إمكانيات الموضوع غير محدودة حقًا. من كيفية عزف أغنيتك المفضلة على الجيتار إلى كيفية أن تكون أكثر ثقة، إذا كان بإمكانك تعليمها، فمن المحتمل أن يكون هناك الكثير من الأشخاص التي تتطلع إلى تعلمها.

الآراء حول المنتجات

تعد مراجعات المنتجات من أكثر أنواع المحتوى شيوعًا على يوتيوب. يبحث الملايين من المشاهدين عن مقاطع الفيديو الإعلامية هذه قبل الشراء. تعد الأجهزة التقنية ومنتجات التجميل من الموضوعات الشائعة، ولكن يمكن العثور على المراجعات لجميع أنواع المنتجات.

مراجعات الأفلام

هل رأيت فيلمًا جيدًا (أو ليس جيدًا) مؤخرًا؟ انتقل إلى يوتيوب لمشاركة رأيك وابدأ في الجدال مع المشاهدين الذين قد يمتلكون آراء مختلفة تمامًا. ولكن انتبه لا تحرق الاحداث وتفسد الفيلم عليهم!

يوم من حياتك

يحب مستخدمو يوتيوب مشاهدة الأشخاص الذين يحبوهم في حياتهم الطبيعية بعيدًا عن التصنع والتكلف. لذا ابدأ التسجيل عندما تستيقظ في الصباح واصطحب المشاهدين خلال يوم عادي في روتينك.

التسوق  

يحظى هذا النوع من الفيديو بشعبية خاصة بين مدوني الفيديو حول الجمال والموضة. بعد رحلة إلى المركز التجاري، اعرض مشترياتك قطعة قطعة، وعرف المشاهدين بأفضل العروض والخصومات.

فيديوهات الرأي

شارك بأفكارك المختلفة على قناتك، يمكنك مشارة أي شيء. يستخدم مستخدمو يوتيوب مقاطع فيديو الرأي للتحدث عن السياسة والأحداث الجارية والترفيه وأخبار المشاهير والأفلام وغير ذلك.

كيفية الحصول على مشتركين لقناتك

 لقد نجحت في تحقيق النجاح وإنتاج مقاطع فيديو على يوتيوب  لقناتك. الآن سترغب في معرفة نوع المحتوى الذي يتفاعل معه جمهورك بالضبط. YouTube Analytics هو أفضل صديق لك في هذه المرحلة.

سجّل الدخول إلى YouTube Studio الخاص بك وألق نظرة خاطفة على مقاطع الفيديو الأكثر شهرة على قناتك. حاول معرفة ما الذي جعل الفيديو يحقق انتشارًا واسعًا وكرره في الفيديو التالي. ستزودك تحليلاتك بمعلومات قيمة عن جمهورك وكيفية تفاعلهم مع مقاطع الفيديو الخاصة بك. تعمق أيضًا في مقالتنا لمعرفة المقاييس الأكثر أهمية.

لا تشعر بالإحباط إذا نظرت إلى شخصياتك ووجدت إحصاءات لم تكن راضيًا عنها. تبدأ كل قناة على YouTube في مكان ما، وتجربة المحتوى الخاص بك هي أفضل طريقة لجعل قناتك تزدهر. قد يكون من المغري الغش وشراء المشتركين أو المشاهدات لمقاطع الفيديو الخاصة بك. لا تفعل ذلك. المشاركة الهادفة ضرورية للتسويق الهادف.  اتبع هذه الخطوات لتحصل على مشتركين جدد على قناة يوتيوب الخاصة بك:

قم بتنمية وصولك المجاني مع YouTube SEO

تتمثل إحدى الطرق الأكثر موثوقية لتسليط الضوء على مقاطع الفيديو الخاصة بك في تحقيق أقصى استفادة من مُحسّنات محرّكات البحث العضوية على YouTube – والتي تعني تحسين محرك البحث.

تجدر الإشارة إلى أن اليوتيوب يريد من الأشخاص العثور على مقاطع الفيديو المناسبة عند البحث (لذلك سيستمرون في العمل لفترة أطول). من خلال إعطاء يوتيوب إشارات واضحة جدًا لما يدور حوله الفيديو الخاص بك، ستزيد بشكل كبير من فرصة تضمين الفيديو الخاص بك في نتائج البحث ذات الصلة. قم بذلك عن طريق محاذاة عنوان الفيديو والوصف والعلامات مع الكلمات الرئيسية الشائعة ذات الصلة. سيضمن ذلك العثور على مقاطع الفيديو الخاصة بك بمعدل أعلى بكثير بواسطة الباحثين.

قم بعمل مقطع دعائي لقناة يوتيوب

يعرض المقطع الدعائي للقناة للجمهور ما يمكن أن يتوقعه من قناتك. قصير وحلو هو اسم اللعبة. احتفظ بها أقل من دقيقتين. فكر في الأمر على أنه عرض للمحتوى الخاص بك، مثبت في قناتك للوصول إليه بسهولة.

عند إنشاء المقطع الدعائي لقناتك، هناك بعض النقاط الأساسية التي يجب وضعها في الاعتبار. الأول هو معرفة ما تريد إظهاره.

اكتب الأشياء الرئيسية التي تريد نقلها إلى المشاهد، مع الأخذ في الاعتبار أنها ربما تكون جديدة على قناتك. حافظ على حجم النص على الشاشة محدودًا، واستفد بشدة من العناصر المرئية. تذكر استخدام التسميات التوضيحية إذا كان الفيديو الخاص بك يحتوي على كلام.

مثل قسم “حول”، تتمثل الطريقة السهلة في البدء بسؤال، ثم متابعته لمعرفة كيف تكون قناتك هي الإجابة. البيان الموضوعي أو المرئيات غير المتوقعة هي طريقة أخرى لجذب المشاهد. أيًا كان الأسلوب الذي تختاره، تأكد من البدء مبكرًا وبقوة لإشراك المشاهد في الثواني الثلاث الأولى. أضف شعارك مبكرًا لزيادة الوعي بالعلامة التجارية أيضًا.

إذا لم يكن لديك وقت كافٍ ولديك بالفعل مقاطع فيديو على صفحتك على يوتيوب، فقم بتعيين أفضل مقطع فيديو لك على أنه مقطع فيديو مميز. لا يلزم أن يكون مقطعًا دعائيًا طالما أنه يعطي المشاهدين فكرة جيدة عما يريدون. يجب أن تحتوي كل قناة على YouTube على مقطع فيديو مميز.

عند تعديل ملفك الشخصي، ستلاحظ خيار تغيير الفيديو المميز اعتمادًا على ما إذا كان المشاهد “جديدًا” أو “عائدًا” أم لا. نقترح مقطع فيديو دعائيًا للمستخدمين الجدد وأحد التحميلات الأكثر شيوعًا للمشاهدين العائدين.

استخدم الصور المصغرة المخصصة للحصول على المزيد من النقرات

الصور المصغرة المخصصة ضرورية للحصول على أقصى عدد من المشاهدات. تعمل المرئيات الجريئة مع النص الواضح بشكل أفضل في تجربتنا. جرب صورًا مصغرة مختلفة للعثور على ما يناسب جمهورك.

لا يسمح لك اليوتيوب باختبار صور غلاف مختلفة لنفس الفيديو، ولكن لحسن الحظ Tubebuddy يفعل ذلك.

إذا ألقيت نظرة على بعض أكبر الأسماء على يوتيوب، فسترى أن مقاطع الفيديو الخاصة بهم تستفيد جميعها من الصور المصغرة المخصصة. هناك احتمالات جيدة بأنهم جربوا مجموعة متنوعة من الأساليب قبل أن ينتهوا عند الحل الحالي.

 ابني قوائم التشغيل لمزيد من المشاهدات

قوائم التشغيل تخدم غرضين. الأول هو حث الناس على مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بك بشكل متتال. والآخر هو مساعدة المشاهدين على التنقل في قناتك والعثور على المحتوى ذي الصلة.

السبب الثالث لاستخدام قوائم التشغيل هو أنها يمكن أن تعزز ترتيبك في نتائج البحث. ببساطة، كلما زاد الوقت الذي يقضيه الأشخاص في مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بك، زاد يوتيوب في الترويج لها في نتائج البحث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.